فتيات الغد
اهلا بكم فى منتدى احلى بنات يا احلى زائرة فى الدنيا
فتيات الغد
اهلا بكم فى منتدى احلى بنات يا احلى زائرة فى الدنيا
فتيات الغد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هنا الدنيا احلى معنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
احلى بنات للبنات فقط اعرفى كل حاجة
اهلا بك عزيزتي في منتدى بنات و بس مع احلى البنات هيا ادخلي و شاركينا مواضيعك و دردشي مع صديقاتك
عزيزتى الزائرة انك ااذا سجلتى هتنتمى الى اعزز ااصدقاء الى اصدقاء محترمين وشكرا
لسنا الاولون لكننا متميزون جدا فى اختيار موضعنا واختياار الاستايل المنتدى وكل شى للمنتدى وكل سنة وانتم طيبون
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» موسوعة افضال الوالدين (بالصور ) لو فاضية يومين تعالى ههههه
الحداد ولبس الاسود على الميت I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 11:36 am من طرف لوكا

» جمعة مباركة يا فتيات ^__^
الحداد ولبس الاسود على الميت I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 11:14 am من طرف لوكا

» مش انا لسه جايه من السوق هار اسوح ههههههههه
الحداد ولبس الاسود على الميت I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 11:11 am من طرف لوكا

» شقة للبيع فى موقع متميز
الحداد ولبس الاسود على الميت I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 11:05 am من طرف لوكا

» فى مشكلة جامدة حدا
الحداد ولبس الاسود على الميت I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 10:25 am من طرف لوكا

» انا هقولك نصيحة
الحداد ولبس الاسود على الميت I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 10:23 am من طرف لوكا

» التدخين ضار يا بنات
الحداد ولبس الاسود على الميت I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 10:21 am من طرف لوكا

» ما اصعب ان تبكي بلا دموع ..
الحداد ولبس الاسود على الميت I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 10:11 am من طرف لوكا

» بمناسبة العيد : مسجآت تهنئة بالعيد :)) وكل عآم وإنتم بخير .. ~
الحداد ولبس الاسود على الميت I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 10:10 am من طرف لوكا

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 الحداد ولبس الاسود على الميت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لوكا
نائبة المديرة
نائبة المديرة
لوكا


عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 10/05/2012
العمر : 25
الموقع : اسكندرية

الحداد ولبس الاسود على الميت Empty
مُساهمةموضوع: الحداد ولبس الاسود على الميت   الحداد ولبس الاسود على الميت I_icon_minitimeالجمعة مايو 11, 2012 10:40 am

الحداد ولبس الاسود على الميت
يلبس بعض الناس لباسا أسود عند وفاة قريب لهم، فهل هذا من البدع أم أنه ثبت في السنة المطهرة ؟ .


الحمد لله

لم يثبت لبس الأسود عند وفاة أحد في السنة المطهرة ، ولذلك عَدَّه العلماء من البدع .

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما حكم متابعة النساء للجنازة ؟ ولبس الثوب الأسود ؟

فأجاب :

" اتباع النساء للجنائز حرام لقلة صبرهن، ولما في ذلك من التعرض للفتنة والاختلاط بالرجال.

وأما لبس السواد عند المصيبة فمن البدع" اهـ .

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (17/329) .

وسئل أيضاً (17/410) : ما حكم تخصيص لباس معين للتعزية كلبس السواد للنساء ؟

فأجاب :

"تخصيص لباس معين للتعزية من البدع فيما نرى ، ولأنه قد ينبىء عن تسخط الإنسان على قدر الله عز وجل ، وإن كان بعض الناس يرى أنه لا بأس به ، لكن إذا كان السلف لم يفعلوه، وهو ينبىء عن شيء من التسخط فلا شك أن تركه أولى ؛ لأن الإنسان إذا لبسه فقد يكون إلى الإثم أقرب منه إلى السلامة" اهـ .

وقال أيضاً (17/414) :

"لبس السواد حداداً على الميت من البدع وإظهار الحزن ، وهو شبيه بشق الجيوب ولطم الخدود الذي تبرأ النبي صلى الله عليه وسلم من فاعله حيث قال : ( ليس منا من شق الجيوب، ولطم الخدود، ودعا بدعوى الجاهلية )" اهـ .



الإسلام سؤال وجواب





المعروف بالنسبة للنساء في العراق إذا شخص مات تلبس عليه ثوباً أسوداً لمدة سنة كاملة، وإذا لم تلبس يقولون عليها بأنها فرحة بموت ذلك الشخص، وكلام الناس لا ينتهي ولا يدعون الناس في حالهم، وأنا علمت أن هذا لا يجوز، فماذا تقولون لو تكرمتم في هذا عسى أن يستفيد الناس ويعملون؟

هذا الذي ذكرت هو مثلما ذكرت لا يجوز، كونها تحاد سنة كاملة في ثوب أسود هذا لا أصل له، هذا من عمل الجاهلية، كانت الجاهلية تحاد المرأة فيهم إذا مات زوجها سنة كاملة، فأبطل ذلك الإسلام, وأخبر النبي-صلى الله عليه وسلم-أن هذا من سنة الجاهلية وأوجب الله على المرأة بدلاً من ذلك أربعة أشهر وعشرا إذا كانت غير حامل، أما إن كانت حبلى فإنها تنتهي من العدة بوضع الحمل ولو بعد موت زوجها بساعات أو أيام، أما أن تعتد سنة, أو في لباس خاص أسود فقط هذا لا أصل له، بل هو من عمل الجاهلية، فلها أن تلبس الأسود, والأصفر, والأخضر, والأزرق لكن تكون الملابس غير جميلة، تكون عادية لا تلفت النظر؛ لأنه-صلى الله عليه وسلم-نهى المحادة أن تلبس شيئاً من الثياب الجميلة المصبوغة, قال: (إلا ثوب عصب) وقال أهل العلم أن ثوب العصب ليس فيه جمال، فالمشروع لها أن تلبس ثياباً ليس فيها جمال؛ لأنها تعرضها للفتنة، تكون ملابسها ملابس عادية لا تلفت النظر هذا هو المشروع في المحادة، كما أنه يجب عليها أن تتجنب الطيب مدة العدة، وكذلك الحلية من الذهب, والفضة ونحوها كاللؤلؤ, والماس وأشباه ذلك، مدة العدة، وهكذا تترك الكحل لعينيها والحناء كل هذا مما تمنع منه المحادة، والحاصل أن الحادة تؤمر بخمسة أمور: الأمر الأول: أنها تبقى في بيت زوجها الذي مات وهي ساكنة فيه حتى تنتهي من العدة، لقوله -صلى الله عليه وسلم- للمحادة: (امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله) هكذا قال- عليه الصلاة والسلام-: (امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله)، لكن لا بأس أن تخرج للحاجة, حاجة إلى السوق تشتريها من طعام وغيره، أو إلى الطبيب لحاجتها للطبيب لا بأس بهذا. أما خروجها لغير ذلك للزيارات ونحو ذلك فلا، بل تبقى في بيتها ولا تسافر أيضاً، لا لحج ولا لغيره حتى تنتهي من عدتها. الأمر الثاني: أنها لا تلبس الملابس الجميلة بل تلبس ملابس عادية ليس فيها جمال يلفت النظر، سواء كانت سوداء, أو صفراء, أو خضراء, أو رزقاء أو غير ذلك. الثالث: عدم الحلية من الذهب, والفضة, ونحوها كاللؤلؤ, والماس وما أشبه ذلك، لا تلبس هذا؛ لأن الرسول نهى عن ذلك،- عليه الصلاة والسلام-. الرابع: عدم الطيب؛ لأن الرسول قال: (لا تمس طيبا)، يعني المحادة، فلا تمس الطيب سواء كان من البخور أو غير ذلك من العود والورد وأشباه ذلك، إلا إذا كانت تحيض الشابة فإنها لها أن تتبخر عند طهرها من حيضها كما أمر بهذا النبي- صلى الله عليه وسلم- وأجاز فيه-صلى الله عليه وسلم-. الخامس: الكحل، ليس لها أن تكتحل ولا أن تضع الحناء؛ لأنه جمال، فتجتنب ذلك وما أشبهه هذه الأمور الخمسة هي التي يلزم المحادة أن تراعيها وتعتني بها، أما ما سوى ذلك فهي مثل بقية النساء، لها أن تغتسل متى شاءت وتتروش متى شاءت, وتغير ثيابها متى شاءت، تستعمل الدواء إذا كان عندها ضعف النظر في عينيها أو غير من الأدوية، تطبخ حاجتها في البيت تخدم بيتها تصعد إلى السطح في الليل لرؤية القمر، تخرج إلى الحوش وإلى الحديقة في بيتها، كل هذا لا بأس به، تكلم من شاءت ممن يكلمها من جيرانها أو من غير جيرانها عن طريق الهاتف في التلفون أو غيره كل هذا لا بأس به، إذا كان الكلام ليس فيه ريبة ولا منكر، فهي مثل بقية النساء.




عبد العزيز بن عبد الله بن باز





## مسالة الإجتماع للعزاء :

1- سُئل الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز ـ رحمه الله ـ :

( تقام مراسم العزاء ، يجتمع الناس عند بيت المتوفى خارج المنزل ، توضع بعض
المصابيح الكهربائية ( تشبه تلك التي توضع في الأفراح ) ويصطف أهل المتوفى ويمر
الذين يريدون تعزيتهم يمرون عليهم واحداً بعد الآخر ويضع كل منهم يده على صدر كل
فرد من أهل المتوفى ويقول له : ( عظم الله أجرك ) فهل هذا الاجتماع وهذا الفعل
مطابق للسنة ؟ وإذا لم يوافق السنة فما هي السنة في ذلك ؟
أفيدونا جزاكم الله خيراً .

فأجاب الشيخ ابن باز : هذا العمل ليس مطابقاً للسنة ولا نعلم له أصلاً في الشرع المطهر ، وإِنما السنة التعزية لأهل المصاب من غير كيفية معينة ولا اجتماع معين كهذا الاجتماع ، وإِنما يشرع لكل مسلم أن يعزي أخاه بعد خروج الروح في البيت أو في الطريق أو في المسجد أو في المقبرة سواء كانت التعزية قبل الصلاة أو بعدها ، وإِذا قابله شرع له مصافحته والدعاء له بالدعاء المناسب مثل ( أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك وجبر مصيبك ) ، وإِذا كان الميت مسلماً دعا له بالمغفرة و الرحمة ، وهكذا النساء فيما بينهن يعزي بعضهن بعضاً ويعزي الرجل المرأة و المرأة الرجل لكن من دون خلوة ولا مصافحة إِذا كانت المرأة ليست محرماً له . وفق الله المسلمين جميعاً للفقه في دينه و الثبات عليه إِنه خير مسئول ) " مجموع فتاوى و مقالات متنوعة " ( 5 / 345 ) .

2- قال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين ـ رحمه الله ـ :

( ..ان اجتماع أهل الميت لاستقبال المعزين هو أيضاً من الأمور التي لم تكن معروفة
حتى إن بعض العلماء قال إنه بدعة ، ولهذا لا نرى أن أهل الميت يجتمعون لتلقي العزاء بل يغلقون أبوابهم وإذا قابلهم أحد في السوق أو جاء أحد من معارفهم دون أن يعدوا لهذا اللقاء عدته فإن هذا لا بأس به .
أما استقبال الناس فهذا لم يكن معروفاً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم حتى كان الصحابة يعدون اجتماع أهل الميت وصنع الطعام من النياحة ، النياحة كما هو معروف من كبائر الذنوب...الخ ) . فتاوى إسلامية ( 2- 48 ) .

3- كما سٌئل فضيلته ما يلي :

مسألة العزاء والاجتماع عليه، بعض الناس لو كلمناهم في هذا يقول : ( نحن نفعل هذا ولا نقصد به التعبد إنما نقصد به العادة ) كيف الرد عليهم ؟
فأجاب فضيلته : ( الجواب على هذا أن التعزية سنة ، والتعزية من العبادة فإذا صيغت العبادة على هذا الوجه الذي لم يكن معروفاً في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
صارت بدعة ؛ ولهذا جاء الثواب في فضل من عزى المصاب ، والثواب لا يكون إلا على العبادات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ftiat2015.yoo7.com
 
الحداد ولبس الاسود على الميت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفريز الكوسه والباذنجان الاسود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فتيات الغد  :: الاقسام الاسلامية :: الفتاوى-
انتقل الى: